Wednesday, March 18, 2009

الطبقة العاملة الصناعية










بدأت تتشكل هذه الطبقة مع تكوين الجيش المصري علي يد محمد علي عام 1816. وبالتالي جاءت الصناعات بهدف التخديم علي الجبش بصورة أساسية, وهو ما أدي الي انهيارها فيما بعد.
أنشأ " الباشا" صناعات الغزل و النسيج و طرابيش الجنود و الصباغة وسبك المعادن لتصنيع الاسلحة والترسانات لصنع سفن الأسطول.
الصناعة الوحيدة التي تحررت من هذا الأسر كانت صناعة الدخان و النشوق و لهذا استمرت عقب انهيار الجيش المصري بالفرمان الصادر عن مؤتمر لندن 1840.
تولي كبار الضباط والضباط المتقاعدون إدارة هذه المصانع و هو ما أدي الي انهيارها فيما بعد بسبب الخشونة في التعامل مع العمال.




4000 آلاف عامل..النواة الاولي للطبقة العاملة




يقول الجبرتي عن ذلك: طلب الوالي من مشايخ الحارات أن يجمعوا 4000غلام من أولاد البلد للعمل تحت أيدي الصناع مقابل أجرة يومية تبدأ بقرش صاغ و تصل الي 3 قروش مقابل وردية عمل تمتد ل 12 ساعة.




تفكك النواة




انهارت الطبقة العاملة المصنعية بالتزامن مع انهيار جيش محمد علي و تحديده ب 18 ألف جندي تنفيذا لشروط الدول الإستعمارية الكبري و مؤتمرهم في لندن عام 1840, إضافة الي قسوة مديري المصانع من العسكريين. ساهم في هذا التحلل السريع غلبة الطبيعة الفلاحية علي هؤلاء العمال بسبب المقابل المادي الذي لم يكن مغريًا بالدرجة الكافية.

2 comments:

  1. good to know these informations... i believe it's important as well to put some references and ressources about each issue...
    i mean: for further details go and read such or such book..
    and this way u can recommend certain books that u judge to be good ones!
    keep up ur great work!
    cheers

    ReplyDelete
  2. علم و جاري التنفيذ
    رفيقة فرح
    صباحو

    ReplyDelete